تسجيل الدخول
مــؤسـســـة الـشـــارقــة الــدوليــة لتــاريــخ الـعــلـــوم عنــد العــــرب والـمـســلــمـيــــن Sharjah International Foundation for the History of Arab and Muslim Sciences

نظمتها مؤسسة الشارقة الدولية لتاريخ العلوم عند العرب والمسلمين بجامعة الشارقة ورشة تدريبية حول مفاهيم تحقيق المخطوطات

​ 17 نوفمبر 2020




بحضور سعادة الأستاذ الدكتور حميد مجول النعيمي مدير جامعة الشارقة، نظمت مؤسسة الشارقة الدولية لتاريخ العلوم عند العرب والمسلمين، وبالتعاون مع مركز جمعة الماجد للثقافة والتراث بدبي وقسم التاريخ والحضارة الإسلامية بكلية الآداب والعلوم الإنسانية والاجتماعية بجامعة الشارقة، ورشة تدريبية بعنوان "مفاهيم أولى في تحقيق المخطوطات".

رحب سعادة مدير الجامعة في البداية بالحضور مشيراً إلى أهمية دراسة المخطوطات القديمة بالنسبة للمكتبة البحثية العربية. مشيرا إلى أن لدى جامعة الشارقة مجموعة من تلك المخطوطات النادرة، والتي سبق أن أهداها للجامعة رئيسها صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة (حفظه الله تعالى ورعاه)، ليعمل الباحثون وطلبة الدراسات العليا على دراستها وتحقيقها كلٍ حسب تخصصه، وربطها بالحاضر والمستقبل ومعرفة أهميتها العلمية والتاريخية. حيث تتميز تلك المخطوطات بالتنوع في مختلف المجالات والتخصصات.

بدأت الورشة العلمية والتي أدارها الأستاذ الدكتور مسعود إدريس مدير مؤسسة الشارقة الدولية لتاريخ العلوم عند العرب والمسلمين ورئيس قسم التاريخ والحضارة الإسلامية، وقدمها كل من الدكتور صالح محمد زكي اللهيبي نائب مساعد مدير جامعة الشارقة لشؤون الأفرع، والسيدة شيخة المطيري رئيس قسم الثقافة الوطنية والوثائق بمركز جمعة الماجد للثقافة والتراث، والتي هدفت إلى تقديم نظرة عامة للمبتدئين في علم تحقيق المخطوطات، والوقوف على أهم القضايا الواردة في التعامل مع المخطوط، والتعريف بعناصر التحقيق، مع تقديم عددٍ من النماذج المساعدة على تعزيز المفاهيم المتعلقة بتحقيق المخطوطات. وتشريح أجزاء المخطوط وفهم طبيعة كل منها ليكون مفتاحاً لبداية واضحة في التعامل مع المخطوطات، والتركيز على علم التحقيق الذي يضيف للمكتبة المعرفية كتباً جديدة.

كما تناولت الورشة في مضمونها عدداً من المحاور ومنها، التعريف بعلم تحقيق المخطوطات وتعزيز أهمية التحقيق، والتعريف بأهم أجزاء المخطوطات وفهم كل جزء منها، وكيفية التعامل معه، والتعرف على أهم المصادر والمراجع التي تساعد في عملية التحقيق، وتطوير مهارات البحث العلمي، كما تناولت الورشة أيضاً، صفات محقق المخطوطات، وصفات النسخة المحققة، ومكونات المخطوط المادية والعلمية. مع عرضٍ لبعض من النماذج العملية للمخطوطات.




» العودة إلى قائمة الأخبار